Abstract:
مع الانتشار الواسع لتقنية الانترنت وارتباطها الوثيق بعملية التعليم، أصبحت مؤسسات التعليم العالي في ليبيا لها دوافع عالية لتطوير وتنفيذ التعليم الالكتروني. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التدريس الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي في ليبيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. كما تهدف إلى معرفة أهم العوائق الحائلة دون تطبيق التدريس الالكتروني. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج الكمي، ووظف الاستبانة الالكترونية كأداة للدراسة. وتكونت عينة الدراسة من 200 أستاذاً وأستاذةً. وقد أظهرت نتائج البحث أن أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في ليبيا مدركون لفكرة التدريس الالكتروني كطريقة للتدريس تستخدم فيها التكنولوجيا. لكن لا يزال لديهم بعض الأسباب الكامنة وراء عدم تطبيقهم لمفهوم التدريس الالكتروني. وهذا راجع بحسب رأيهم لأسباب إدارية وتكنولوجية وثقافية. يمكن لنتائج هذه الدراسة أن تشجع صانعي القرار ومؤسسات التعليم العالي على تحسين جودة التدريس عن طريق الانترنت في ليبيا وغيرها