Abstract:
تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية تبني أفضل الخيارات الاستراتيجيات عند تطبيق نظام التقويم والقياس لمرحلة الثانوية العامة في ليبيا، حيث أن نظام التقويم القياس الأمثل لا يقيس مستويات الطلاب باستخدام الاستراتيجيات التقليدية، بل يجب أن يقيس القدرات والمهارات العلمية والمعرفية للطالب وللمعلم، ومن ثم تقييم وتطوير مناهج العملية التعليمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها غياب الخيارات الاستراتيجية الرئيسية عن نظام التقويم والقياس، وهي استراتيجية التنويع لوسائل التقويم والقياس، واستراتيجية التركيز على دقة معايير وسائل التقويم والقياس، واستراتيجية تطوير وسائل التقويم والقياس، ما يجعل نظام التقويم والقياس التقليدي معيباً، ولا يحقق أهداف العملية التعليمية التي صمم من أجلها.